الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

أشياء لا بد من معرفتها عند اطلاق حملتك الإعلانية على الإنترنت



قد يكون لديك شغف الاعلان على شبكة الانترنت، والكثير من الأفكار الإعلانية رائعة، وحتى ميزانية كبيرة لدعم حملتك الإعلانية. في حين أن كل هذا مهم في تحفيزك على بناء استراتجية تسويقية جيدة، يبقى الأمر الأهم هو أن تبقى منظم. بعبارة أخرى، من أجل الاستفادة القصوى من جهود الدعاية الخاصة بك على الانترنت، فإنه من المهم أن تفهم كيفية إدارة وتتبع الحملات الإعلانية. خصوصا أن التسويق الرقمي يولد العديد من الإحصائيات المفيدة التي لا يمكن الحصول عليها من قنوات التسويق التقليدي. يقوم هذا المقال بشرح مقياسين أساسيين في تتبع الحملات الإعلانية وكيفية تحسيينهما.

نسبة النقر إلى الظهور Click Through Rate – CTR

يشير مقياس نسبة النقر إلى الظهور للنسبة المئوية للزوار الذين قامو بالنقر على إعلاناتك. تحسب هذه النسبة بتقسيم عدد ظهور الإعلان على عدد النقرات. على سبيل المثال، إذا تم النقر مرتين على إعلان في نشرة بريدية مرسلة إلى 100 متلقي ستحصل هذه الحملة على 2% كنسبة النقر إلى الظهور.

معدل التحويل Conversion

يشير مقياس معدل التحويل إلى النسبة المئوية للزوار الذين قامو بإكمال هدف الصفحة. على سبيل المثال، إذا كان هدف الصفحة هو بيع المنتجات، فعدد المبيعات بالنسبة للزوار يمثل معدل التحويل. تختلف طريقة احتساب معدل التحويل باختلاف هدف الصفحة. في غالب الأحيان، يكون هدف الصفحة هو الاشتراك في رسالة إخبارية أو الإتصال بالشركة.
قم بتقسيم عدد المبيعات على عدد الزوار للحصول على نسبة التحويل. على سبيل المثال، إذا قمت بإجراء عملية بيع واحدة لكل 100 زائر لموقع الويب الخاص بك، ستحصل على 1% كمعدل تحويل. أظهرت دراسة شركة Marketing Shepra أن معدل التحويل يختلف باختلاف الصناعة حيث يتأرجح بين 2% و 10%. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة عوامل تؤثر على هذا المقياس كالهدف من الصفحة، جودة رسالتك التسويقية وغيرها من العوامل. سأقوم بسرد بعضها في فقرة تحسين معدل التحويل.

كيف تقوم بتحسين معدلات نسبة النقر إلى الظهور؟

أهداف تحسين نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل ليسا مستقلين تماما. نسبة النقر على الظهور مقياس مهم لزيادة عدد الزوار، ولكن يجب على إعلاناتك أن تجذب اهتمام زوار مهتمين بشراء منتجاتك وخدماتك. هذا لأن الهدف الأساسي هو إرسال أكبر عدد ممكن من المشترين المحتملين عوض الحصول على أكبر عدد من النقرات. توصي جوجل بصنع إعلان ملائم قدر الإمكان مع الكلمات الرئيسية التي تستهدفها. على سبيل المثال، إذا قمت بشراء إعلانات تظهر عند إدخال كلمات ”هواتف نقالة ” فاستعمال كلمات في الإعلان الخاص بك من قبيل ”جوال” أو ”هاتف نقال” هو أكثر ملائمة من كلمات ”أجهزة محمولة”.

 كيف تقوم بتحسين معدل التحويل؟

هذا الموضوع معقد جداً و لا يمكن شرحه باختصار و يختلف بحسب غاية الموقع أو المنتج … ا و لكن هناك بعض الأساسيات التي يمكن الإعتماد عليها, كإطلاق إختبارات أ-ب A/B test و التي تقوم على تغير العناصر الأساسية للصفحة من قبيل العنوان الرئيسي و التصميم, و الأوان…. الخ و مراقبة معدلات التحويل بعد التغيرات و مقارنتها بالفترة السابقة . هذه الأنواع من الإختبارات تتطلب عدد كبير من الزيارات 1000 زيارة لبناء احصائية رقمية يمكن الخروج منها بإستنتاج معين.
في غالبية الأحيان تلعب الرسالة التسويقية الخاصة بالمنتج دور مهم في التأثير على معدل التحويل. لذلك، قم بتحسينها بتسليط الضوء على فوائد منتجاتك وإدماج صور وشهادات العملاء. لا تنسى تتبع معدل التحويل الخاص بالموقع الإلكتروني باستمرار ومقارنة فعالية التغييرات التي قمت ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق